الثلاثاء، 1 مارس 2011

تكست العـد العاشــر:"قارئ السرد" تحرير:مارتن ماكولن عرض : هيثم عيسى

"قارئ السرد"

تحرير:مارتن ماكولن

عرض : هيثم عيسى

يعد كتاب ("قارئ السرد"،تحرير مارتن ماكولن "1" ، الصادر عن روتلج ،لندن ،2000 )من الكتب التي ينجذب اليها الباحثون والطلبة على السواء كونه يركز على الحاجة الماسة الى مدخل لحقل نظرية السرد الذي يزداد تعقيدا .يزودنا "قارئ السرد" بمسح واف لنظريات السرد من افلاطون الى ما بعد الحداثة و يعبر عن جرأة و وضوح في أختيار النصوص التي تهيمن على السرد الذي أصبح الآن يشغل حقل الثقافة و الأدب بالكامل .انه كتاب منتظر من زمن طويل لما يعرضه من طرق يتخطى السرد فيها الأنظمة و القارات و المشاهد النظرية.

ان كتاب " قارئ السرد" يضم مقدمة عريضة و ثلاثة فصول . في البدء يهيئ الكتاب لنصوصه عبر عتبة "مقدمة" بعنوان (الذاتية و السرد)فيفصح فيها عن حدود نظرية السرد ، تعريفات السرد ، السياق و التكرار ، الاقتصاد و التبادل ، الرغبة و اللانهائية ، الغائية و الأجمال .

بالعنوان الرئيس "افتتاحيات" يستهل الكتاب فصله الأول ثم يتوزع على عناوين فرعية تبدأ بالعنوان الأول "الشكل و الخطاب" و يتضمن قسمين ،يبحث القسم الأول بعنوان "التحليل الكلاسيكي" في القصة الرمزية للكهف ، الفصل الخامس و العشرون من جمهورية أفلاطون ، و الحبكة عند أرسطو في كتابه " فن الشعر" .بينما يأتي القسم الثاني بعنوان "تحليل القرن العشرين" ليبدأ بحثه في "القصة و الحبكة" لفورستر من كتاب "أوجه الرواية"، ثم "راوي الحكايات " لبنجامين عبر ملاحظاته عن أعمال نيكوليا ليسكوف ، ثم " الخيال الحواري" لميشيل باختين في تصوراته عن أشكال الزمن و نظام الأحداث في الرواية ، ثم "أوديب في ضوء التراث الشعبي " لفلاديمير بروب ، ثم التفسير الاسلوبي لفكتور شلوفسكي عبر قراءته رواية "ترسترام شاندي" للروائي ستيرن ، ثم " الثيمة " لبوريس توماشفسكي الذي يقول أن للثيمة وحدتها الخاصة و المكونة من عناصر ثيمية صغيرة مرتبة في نظام محدد، ثم تأتي "بلاغة السرد" لواين بوث في نهاية العنوان الفرعي الأول "الشكل و الخطاب" .

وتحت العنوان الفرعي الثاني "البنيوية" نشهد ثلاثة أبواب . يضم الباب الأول تحت عنوان "تعريفات " ثلاث مشاركات : ليفي شتراوس "الدراسة البنيوية للأسطورة " ، ثم نيكي بال " علم السرد " ، ثم كرستيان ميتز "ملاحظات حول ظاهراتية السرد ". بينما يضم الباب الثاني تحت عنوان "نظريات" اربع مشاركات : جيرار جينيت "النظام في السرد" من كتابه "خطاب الحكاية" ، ثم سايمور جاتمان "وجهة النظر" من كتابه "بلاغة السرد في القص و الفلم" ،ثم جيرالد برنس "مقدمة في دراسة السرد"، ثم جوناثان كولر "القصة و الخطاب في تحليل السرد" .يأتي الباب الثالث تحت عنوان "قراءات" ليضم ثلاث مشاركات : " مقدمة في التحليل البنيوي للسرد" لرولان بارت ، ثم " البنية السردية في روايات ايان فلمنك " لأمبرتو ايكو، ثم "نموذج القصص البوليسي " لتودوروف.

أما تحت العنوان الفرعي الثالث " ما بعد علم السرد " فنشهد ثلاثة أبواب ، يندرج الباب الأول تحت عنوان "الانعكاسات" و الثاني تحت عنوان "الاستجابات" و الثالث "الما وراء" .

أما الفصل الثاني لكتاب "قارئ السرد" فيشتمل على ستة عناوين فرعية وهي (التحليل النفسي ، الاختلاف الجنسي ، التفكيك، الظاهراتية ، التاريخ ، و العرق )يسهم فيها عدد من الكتاب و المفكرين مثل (لورا ملفي ، ستيفن هيث ، جاك دريد ، اليزابيث بروفن ، تيريزا لوريتز ، ولفغانع آيزر ، بول ريكور ، هانز كلنر ، هومي بابا ، ادوارد سعيد ، هنري كيتس، و فريدرك جيمسون .

و تحت عنوان "تصنيفات" يقدم الفصل الثالث قائمة بالنظريات السردية بالاضافة الى قائمة بالمصطلحات السردية بما يفيد منها قارئ السرد.




__________________________________________________________________

"1" مارتن ماكولن محاضر التحليل الثقافي و النظرية الثقافية في جامعة ليدز و له "دزني تفكيكيا " و "اتجاهات جديدة في النقد" .

للعــــــــــــودة للصفحـة الرئيســـــــــــة – العـــدد العاشــــــر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق